5/22/2019

الشؤون البلدية تُطلق 3 مسارات لتشجيع الاستثمار في قطاع التطوير العقاري



وقّعت وزارتا الإسكان والشؤون البلدية والقروية اليوم الثلاثاء بمحافظة جدة مذكرة تفاهم لتطوير خطوات وحوكمة 3 مسارات محدّثة أعدتها الشؤون البلدية، لاعتماد مخططات الأراضي خلال 60 يوماً.

وشمل التحديث 3 مسارات؛ الأول تطوير الإجراءات الحالية بالاعتماد الابتدائي للمخطط، وتزمين جميع الإجراءات الإدارية من جميع الأطراف والسماح بالإفراغ المتدرج حسب المنفذ، واستلام الأعمال المنفذة بعد الاعتماد النهائي، ويسمح ببيع كامل قطع المخطط بعد الاستلام النهائي.

المسار الثاني يتيح الاعتماد الابتدائي والنهائي قبل البدء بالتنفيذ مع تحديد وتزمين جميع الإجراءات الإدارية من جميع الأطراف بحيث يسمح بالإفراغ المتدرج حسب المنفذ من المخطط، ويسمح ببيع كامل المخطط بعد الاستلام النهائي.

المسار الثالث اقترح اعتماد المخطط الابتدائي والنهائي بعد دفع مبالغ التنفيذ من قِبل المطور لجهة التنفيذ وتحديد وتزمين جميع الإجراءات الإدارية من جميع الأطراف، وتضمن الجهات المنفذة للخدمة مدة وجودة التنفيذ ويسمح ببيع كامل قطع المخطط مباشرة.

وأوضح وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخطيط المدن الدكتور عبدالرحمن آل الشيخ أن المذكرة هدفها تشجيع مختلف نشاطات التطوير العقاري، وتحقيق التكامل بين القطاعين الخاص والعام، وسيُبدأ في وضع الإجراءات التنفيذية للبدائل المقترحة وآلية تطبيقها والضوابط اللازمة بنهاية شهر شوال المقبل.

وتهدف المسارات المحدثة والتي ستنفذ بالتنسيق مع شركاء الوزارتين، إلى تشجيع الاستثمار في التطوير العقاري باقتراح حلول لاستكمال البنية التحتية وإعطاء المرونة اللازمة لملاك المخططات في الإفراغ والحصول على التمويل لمشاريعهم، ولتسريع إجراءات اعتماد المطورين للمخططات ومعالجة المعوقات مع شركاء الوزارتين في كافة القطاعات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق