2/07/2019

"البيئة" تعلن بدء التسجيل الإلكتروني لبيانات ملاك الإبل



أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة،  عن بدء التسجيل الإلكتروني لبيانات ملاك الإبل، والذي يستمر لمدة شهرين في جميع مناطق المملكة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية بالوزارة الدكتور إبراهيم قاسم، أن برنامج تسجيل الإبل يأتي لجدولة أعمال الفرق البيطرية لاستكمال مشروع ترقيم الإبل الذي أقره مجلس الوزراء، والقاضي بإلزام جميع ملاك الإبل بتسجيل الإبل لدى الوزارة لوضع شريحة إلكترونية.

وأبان أن تطبيق برنامج "ترقيم الإبل" يستهدف إنشاء سجل خاص لكل حيوان يحوي جميع بياناته وبيانات مالكه، وتوفير رؤية واضحة مفصلة ودقيقة عن أعداد الحيوانات وأنواعها وأجناسها وتوزيعها الجغرافي، وتحسين صحة الحيوان، من خلال السيطرة على تفشي الأمراض، والمحافظة على الصحة العامة عبر السيطرة علي الأمراض المشتركة.

وأفاد الدكتور قاسم بأن البرنامج يهدف كذلك للتحسين الوراثي والكفاءة الإنتاجية مع إعطاء الحيوانات صفة مميزة ثابتة يمكن التعرف عليها بواسطتها، ويتم الاعتماد عليها في تنسيب الحيوانات لاختيارها على أساس النسب والإنتاج، إضافة إلى تطبيق برنامج التحسين المتكامل، وتأصيل سلالة الحيوانات، وعمل خارطة وبائية للأمراض الحيوانية، وتنمية صناعة وتربية الإبل والمحافظة عليها، والتحكم في الإبل السائبة على الطرقات ومنع الحوادث التي تسببها بمشاركة وزارتي الداخلية والنقل.

وأضاف أن الوزارة تعمل على التعاقد مع شركة مختصة لتأهيل المنشآت البيطرية الخاصة لتزويد المستفيدين بخدمة التسجيل والترقيم للإبل التي سجلت بياناتها مجاناً خلال الستة أشهر الأولى، موضحاً أن الوزارة ستلتزم بتوفير الأرقام والإشراف على عمليات الترقيم خلال هذه الفترة، وسيتحمل ملاك الإبل تكاليف الخدمة بعد انتهاء الفترة المحددة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق