2/06/2019

وقع عليه ولي العهد بعبارة "فوق هام السحب".. أول قمر سعودي للاتصالات يبدأ رحلته إلى الفضاء



تطلق مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عند منتصف ليلة الثلاثاء، القمر السعودي الأول للاتصالات ”SGS1”، المصنّع بالتعاون مع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، والذي كان ولي العهد قد وقع عليه بعبارة "فوق هام السحب".

والقمر ”SGS1” سيطلَق من قاعدة "كورو" بإقليم غويانا الفرنسي (على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية)، وسيجري تشغيله والتحكم به من محطات أرضية داخل المملكة، وسيخدم القمر في مجال الاتصالات والنقل التلفزيوني والإنترنت والاتصالات العسكرية الآمنة وتوفير اتصالات للمناطق النائية والمنكوبة.

وكانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تعاونت مع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، لتصنيع القمر بولاية سان فرانسيسكو الأمريكية، وكان ولي العهد تفقد القمر أثناء زيارته للولايات المتحدة ووقع على أحد أجزائه بعبارة "فوق هام السحب"، وتضمن الاتفاق مع الشركة الأمريكية تدريب وتأهيل كوادر سعودية لتشغيل القمر.

يُذكر أن المملكة أطلقت حتى الآن 15 قمراً صناعياً متنوعاً، بعضها شارك في تصوير الجانب المظلم من القمر بالتعاون مع الجانب الصيني، وبعضها لتأهيل أنظمة جديدة في الفضاء لراديو الهواة، وأخرى لتصوير الأرض، ونقل البيانات بين المناطق النائية، وتعقب السفن.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق