1/05/2019

المحاكم تبدأ إخطار النساء بالطلاق عبر رسالة نصية اعتباراً من غدٍ الأحد




تبدأ محاكم المملكة اعتباراً من غد الأحد بإخطار النساء عبر الرسائل النصية في حال صدور قرارات بطلاقهن، كما سيتاح للنساء الاطلاع على صكوك الإنهاء المرتبطة بهن، الكترونياً.

وقالت وزارة العدل إن ذلك يأتي إنفاذاً لتوجيهات أصدرها الوزير محمد الصمعاني في وقت سابق بهذا الخصوص، مبينة أنه تم التعميم على جميع المحاكم لتطبيق القرار بدءاً من الغد، وذلك تيسيراً على المستفيدات وحفظاً لحقوقهن.

وأوضحت أن المحاكم ستبلغ المرأة عند تعديل حالتها الاجتماعية، وبصكوك الإنهاءات الصادرة بالحالة الاجتماعية برسالة نصية على جوالها المسجل في "أبشر"، توضح رقم الصك والمحكمة المعنية.

وأضافت الوزارة أنه سيتاح للمرأة بدءاً من الغد، الاستعلام عن الحالة الاجتماعية لها وإظهار تفاصيل الصك عبر بوابة الخدمات الإلكترونية للوزارة "ناجز" على الرابط https://najiz.moj.gov.sa .

وكان وزير العدل رئيس المجلي الأعلى للقضاء وليد الصمعاني وجه في يوليو من العام الماضي بتفعيل خدمة إشعار المرأة عند صدور صك طلاقها من المحكمة عبر رسالة نصية، وذلك حفاظاً على حقوق النساء ومراعاة لحالاتهن، نظراً لورود شكاوى من نساء بعدم معرفتهن بصدور صكوك الطلاق بحقهن.

يذكر أن وزارة العدل دشنت في ربيع الأول الماضي خدمة الربط الإلكتروني مع مركز المعلومات الوطني لتسجيل حالات الزواج آلياً بعد المصادقة على عقد النكاح، حيث يتم تحديث الحالة الاجتماعية للزوجين مباشرة في نظام أبشر ومعلومات المواطنين لدى وكالة الأحوال المدنية.