1/31/2019

"هيئة تطوير مكة" تكشف تفاصيل مشروع حافلات النقل العام بالعاصمة المقدسة‎




ضمن مشروع النقل العام بمكة المكرمة، كشفت هيئة تطوير المنطقة، اليوم الأربعاء، عن عدد حافلات النقل العام بالعاصمة المقدسة، والتي بلغت 400 حافلة، منها 240 حافلة عادية بسعة 40 مقعدا و160 حافلة مفصلية بسعة 60 مقعدا.

وتأتي هذه الخطة برعاية التحالف المكون من شركتي نسما السعودية وTNC الإسبانية، بقيمة تُقدَّر بـ 3.2 مليار ريال ، حيث يشمل العقد بنود التشغيل والصيانة لمدة 10 أعوام تشغيلية، وتوريد وتشغيل وصيانة 400 حافلة.

كما كشفت الهيئة عن مكونات الحافلات الداخلية والخارجية، والتي تشمل: "أنظمة الملاحة للسائق"، و"أنظمة التحصيل والدفع الآلي"، و"خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة"، و"خدمة الإنترنت"، و"أنظمة تكييف متطورة".

إلى جانب توفير "حافلات صديقة للبيئية باستخدام وقود يورو 4"، و"أنظمة الإشعار الآلي الصوتية والمرئية لمعلومات الرحلة للركاب"، و"أنظمة الحماية والمراقبة من خـلال كـامـيرات داخل وخـارج الحافلة"، و"شاشات إلكترونية خارجية توضيحية لـلوجـهـات الـمـراد الوصول إليها".

من جانبه، أكّد المتحدث الرسمي للهيئة جلال بن عبدالجليل كعكي، البدء الفعلي لمرحلة تصنيع هذه الحافلات، حيث تم فحص وتقييم المرحلة الأولى والثانية من قبل المختصين بالشركة، من خلال فحص قياسات هيكل الحافلة للرسم الهندسي المعتمد، وفحص جودة أعمال اللحام والتكسية للهيكل لمقاومة الصدأ.

إلى جانب فحص جودة تصنيع الهيكل المعدني للحافلة، والاطلاع على عمليات الطلاء للهيكل، وفحص أعمال التركيب الداخلي للحافلة، وفحص التمديدات الكهربائية والكيابل وفحص تمديدات الأنابيب الداخلية في الحافلة ، وكذلك فحص تجميع وتركيب وتوصيل القطع والأجزاء والملحقات على هيكل الحافلة كالزجاج، المقاعد، والمحرك، وأجهزة التكييف.

كما يجري استكمال عمل الفحص الثالث والنهائي لنموذج الحافلة قريبا، والذي يتضمّن: اختبار تسريبات المياه، وفحص واختبارات كفاءة الوقود، وفحص وتجربة أجهزة النقـل الذكي، والفحص النهائي لكـافة أجـزاء الحافـلة، وفحصا واختبارا ميدانيا لنموذج الحـافـلـة على الطـريق.

إلى جانب فحص نموذج الحافلة في فيينا بالنمسا لفحص وتقييم كفاءة أجهزة التكييف، وعمل اختبارات ميدانية في مدينة مكة لنموذج الحافلة واجتياز الفحص الدوري واختبار مؤشرات استهلاك الوقود ومطابقتها مع الاختبارات الأولية.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق