11/30/2018

كل ما تريد معرفته عن "مجموعة العشرين".. قادتها يحكمون ثلثي سكان العالم و85% من اقتصاده




تنطلق اليوم الجمعة أعمال قمة مجموعة العشرين "G20" في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، ولمدة يومين، تحت شعار "مستقبل عادل ومستدام"، بحضور أكثر من 30 قائداً وزعيماً، وبمشاركة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يترأس وفد المملكة للقمة.

وفيما يلي نتعرف بإيجاز على أهم المعلومات الخاصة بمجموعة العشرين.

النشأة والتأسيس

تأسست مجموعة عام 1999م، بعد أن رأى وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية في دول مجموعة السبع أن هناك حاجة إلى توسيع نطاق المجموعة وضم الأسواق الدولية الصاعدة، لتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات المالية المتصاعدة في ذلك الحين، وعُقد الاجتماع الافتتاحي لمجموعة العشرين في ديسمبر 1999م في العاصمة الألمانية برلين.

بماذا تختص القمة؟

كان هدف المجموعة عند تشكيلها مناقشة القضايا الرئيسية للاقتصاد العالمي من خلال الجمع بين الأنظمة الاقتصادية للدول النامية والدول الصناعية التي تتسم بالأهمية والتنظيم، ومع الوقت أصبحت القمة تناقش ملفات جديدة مثل التنمية والتغير المناخي ومكافحة الإرهاب والقضايا السياسية الساخنة في العالم.

الدول الأعضاء

تضم مجموعة العشرين والتي تعرف اختصاراً بـ"G20"، الاتحاد الأوروبي و19 دولة هي: الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك، والبرازيل، والأرجنتين، وجنوب إفريقيا، والصين، والسعودية، والهند، وإندونيسيا، وكوريا الجنوبية، واليابان، وألمانيا، وبريطانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وتركيا، وأستراليا، وروسيا، ويحق للدولة المستضيفة دعوة دول من خارج المجموعة للمشاركة في القمة، مثل القمة الحالية التي دعت رؤساء وزراء إسبانيا وهولندا وسنغافورة وعدداً من القادة الأفارقة واللاتينيين.

ويشارك في اجتماعات المجموعة أيضا منظمات مثل، الأمم المتحدة، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وغيرها.

تمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين ثلثي سكان العالم، كما تمثل نحو 85% من الناتج القومي العالمي، وتشكل حصة دولها 75% من إجمالي التجارة العالمية.

رئيس المجموعة

ليس لمجموعة العشرين أمانة عامة دائمة ولا موظفون ثابتون، وتتناوب الدول الأعضاء على منصب الرئيس ويتم اختياره كل عام، وقد ترأست مجموعة العشرين من قبل كندا والهند وألمانيا وأستراليا وجنوب إفريقيا وغيرهم.

إنجازات المجموعة:

منذ تأسيسها أنجزت مجموعة العشرين عدداً من الاتفاقيات المهمة على المستوى الدولي، منها اتفاقية حول سياسات النمو، والتقليص من سوء استخدام النظام المالي، والتعامل مع الأزمات المالية والتصدي لتمويل الإرهاب، كما تلعب المجموعة دوراً كبيراً في الأمور المتعلقة بإجراء إصلاحات في الهيكل المالي العالمي، وكان للعمل المشترك في المجموعة دور كبير في مواجهة الأزمة المالية العالمية عام 2008.

المملكة في مجموعة العشرين

يأتي انضمام المملكة لمجموعة العشرين؛ نظراً لدورها الإيجابي والمؤثر في تعزيز استقرار أسواق الطاقة العالمية من خلال دورها الفاعل في سوق النفط العالمية، ومن هذا المنطلق تقدم سياسة السعودية النفطية على أسس متوازنة، تأخذ في الاعتبار مصالح الدول المنتجة والمستهلكة للطاقة.

وأكد تقرير لصندوق النقد الدولي أن السعودية تقوم بدور مؤثر في نظام سوق النفط العالمية واستقرارها بوصفها من أكبر مصادر النفط الخام، والبلد المنتج الوحيد الذي يمتلك طاقة إنتاجية فائضة ضخمة، إذ تبلغ الاحتياطيات النفطية المثبتة للسعودية 266 مليار برميل، إذ شدد على أنه سيظل للسعودية دور مؤثر في ظل عدم اليقين بشأن آفاق السوق النفطية العالمية.

تشارك المملكة في اجتماعات قمة مجموعة العشرين الاقتصادية منذ دورتها الأولى في واشنطن بتاريخ 15 نوفمبر 2008م.

ماذا تناقش القمة هذا العام؟

تسعى الأررجنتين -رئيسة الدورة الحالية للقمة- إلى عرض منظور أمريكا اللاتينية لمستقبل العالم أمام مجموعة العشرين، وتسعى إلى بناء توافق في الآراء بين القوى العالمية الكبرى لتحقيق التنمية العادلة والمستدامة التي ستوفر فرصاً متكافئة للجميع.

وستركز الرئاسة الأرجنتينية للمجموعة هذا العام على 4 محاور تتمثل في: مستقبل العمل، والبنى التحتية للتنمية، والمستقبل الغذائي المستدام، وتعميم مراعاة المنظور الجنساني. وتهدف المناقشات إلى التوصل لوثيقة نهائية تركز على التنمية العادلة والمستدامة.

ولي العهد يترأس وفد المملكة في قمة الأرجنتين

وتشارك المملكة في قمة مجموعة العشرين هذا العام بمستوى تمثيل عالٍ، وقد وصل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان إلى الأرجنتين قبل يومين مترئساً وفد المملكة إلى القمة يومي الجمعة والسبت، إذ من المقرر أن يلقي كلمة المملكة في القمة ويلتقي قادة عدد من دول المجموعة.

الرياض تستضيف قمة "G20" في 2020

أعلن وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور إبراهيم العساف، خلال ترؤسه وفد المملكة في قمة العشرين السابقة في ألمانيا أن السعودية تعتزم استضافة قمة قادة مجموعة العشرين في عام 2020.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق