11/04/2018

وزارة الإسكان تطلق خدمة "فحص جودة البناء" لفئة الأفراد



أطلق برنامج "البناء المستدام" التابع لوزارة الإسكان خدمة "فحص جودة البناء" لفئة الأفراد من خلال منصته الإلكترونية.

وتهدف الخدمة لتوفير آلية تساعد المواطن المقبل على بناء وحدة سكنية من التحقق من جودة أعمال الإنشاء، والتأكد من مطابقتها لمعايير كود البناء السعودي والمعايير العالمية للجودة.

وأتاحت "الإسكان" الخدمة للأفراد بشكل اختياري، للمساهمة في رفع جودة البناء السكني عبر فحص الوحدة السكنية خلال إنشائها؛ ليتمكن المستفيد (مالك العقار) من طلب فاحص معتمد إلكترونياً، والذي بدوره يتولى مباشرة عمليات الفحص للوحدة السكنية، خلال مراحل محددة تبدأ من التأكد من ارفاق المخططات والمستندات اللازمة والمعتمدة، وتنتهي بالتسليم النهائي، ثم إصدار شهادة جودة التنفيذ بعد تجاوز جميع المراحل بنجاح.

وأوضح المشرف العام على التنظيم العقاري بوزارة الإسكان المهندس مازن الداوود، أن تقديم هذه الخدمة يسهم في رفع جودة وموثوقية المنتجات السكنية، وخفض تكاليف التشغيل والصيانة على المواطن، كما تساعد في تقليل المخاطر الإنشائية المحتملة والتكاليف المترتبة عليها، والمحافظة على حقوق كافة الأطراف المعنيين في عمليات البناء.

وأشار إلى أن الخدمة سيتم تطبيقها بشكل مبدئي في مدينة الرياض خلال المرحلة الحالية، على أن تتم تغطية كافة أنحاء المملكة تدريجيا في الفترة المقبلة.

يذكر أنه تم الإعلان عن منصة البناء المستدام في "منتدى المساكن المستدامة" الذي أقامته وزارة الإسكان في شهر مايو الماضي، ويمكن للراغبين بالاستفادة من الخدمة والمهتمين بها، الدخول على منصة البناء المستدام الإلكترونية من خلال الرابط التالي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق