11/20/2018

مذكرة تفاهم لتطبيق"التوقيع الإلكتروني" بأحد المصارف.. وهذه كيفية تفعيل الميزة



أعلن مصرف الراجحي، أمس الإثنين، عن توقيع مذكرة تفاهم في مقر وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مع الشركات المختصة بتقديم خدمة "التوقيع الإلكتروني" بالتعاون مع مركز التصديق الرقمي، والتي تقوم على إدراج توقيع العميل الإلكتروني على المستند المراد التوقيع عليه من دون الحاجة لطباعة المستند والتوقيع عليه خطيًا.

وأوضح بيان رسمي لمصرف الراجحي أن هذه الخطوة تأتي لتلبية الحاجة إلى ضرورة إيجاد بديل إلكتروني يحل بديلاً عن التوقيع الخطي اليدوي، ويؤدي نفس وظائفه من حيث التوثيق والإثبات، وسيتم استخدامها في جميع التعاملات المصرفية التي يحتاج العميل عند طلبها إلى التوقيع على المستندات يدويًا.

وأضاف أنه بعد تطبيق هذه الخدمة سيقوم العميل بطلب أي خدمة عن طريق القنوات الإلكترونية ويقوم بالتوقيع الإلكتروني عليها، ليتم بعد ذلك الحصول على الخدمة مباشرة، دون الحاجة لزيارة الفرع أو زيارة مندوب من المصرف للعميل مثل خدمات التمويل وغيرها.

وأبان المصرف أنه يمكن للعملاء الحصول على هذه الميزة الإلكترونية الجديدة عند إطلاقها وسيتوجب عليهم التسجيل في المركز الوطني للتصديق الرقمي التابع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات عن طريق مصرف الراجحي الذي سيوفر هذه الخطوة إلكترونيًا عبر موقع المصرف على الإنترنت دون الحاجة لزيارة المركز.

يُشار إلى أن المملكة تولي اهتمامًا كبيرًا بالتوقيع الإلكتروني؛ حيث تم إصدار نظام التعاملات الإلكترونية في سنة 1428هـ، ما دعم استخدام التوقيع الإلكتروني في التعاملات الإلكترونية بجميع أنواعها.