11/21/2018

تفاصيل مشروعي "سكاكا للطاقة الشمسية" و"دومة الجندل لطاقة الرياح"


دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال زيارته لمنطقة الجوف أمس (الثلاثاء)، مشروع سكاكا لاستغلال الطاقة الشمسية ومشروع دومة الجندل لطاقة الرياح، وهما من باكورة مشاريع مبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة.

يهدف مشروع سكاكا لاستغلال الطاقة الشمسية إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة من إجمالي مصادر الطاقة المستخدمة في توليد الكهرباء في المملكة، وتقدر تكلفة إنشائه بنحو مليار و125 مليون ريال، فيما تبلغ طاقته 300 ميجا واط.

وسيغذي المشروع نحو 45 ألف منزل بالطاقة الكهربائية، ويوفر نحو 390 فرصة عمل في مراحل الإنشاء والتشغيل والصيانة، ويتوقع أن يسهم بنحو 450 مليون ريال في الناتج المحلي الإجمالي.

أما مشروع دومة الجندل لإنتاج الكهرباء باستغلال طاقة الرياح، فستبلغ طاقته 400 ميجا واط، ويستهدف تغذية 70 ألف منزل بالطاقة الكهربائية.

من جانبه، أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح، أن المشروعين يمثلان خطوة مهمة للمملكة على طريق تنويع مزيج الطاقة المحلي لديها، كجزء من خطة اقتصادية مستدامة طويلة المدى، وكعنصر رئيس ضمن مستهدفات رؤية 2030.

وأكد الفالح أن توافر مصادر الطاقة المتجددة في المملكة ومساعيها لاستغلالها بكفاءة عالية، سيسهم في المحافظة على البيئة ويعزز قدراتها على توفير الكهرباء لجميع الاستخدامات في المملكة وربما خارجها أيضاً، وسيرسخ مكانتها ودورها الريادي في مجال الطاقة المستدامة على مستوى المنطقة والعالم.