11/01/2018

وجّه بدراسة تنمية صناعة سياحة البحر الأحمر.. "القصبي": 2019 سيكون عاماً واعداً للقطاع الخاص



كشف وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، أن العام المقبل "2019" عام واعد للقطاع الخاص، وأن ضخ الصرف المالي من الحكومة على كل المشاريع والمبادرات مستمر.

واعترف خلال لقائه برجال وسيدات ورواد أعمال منطقة مكة المكرمة على هامش مؤتمر بيبان منطقة مكة، بالتأخر كثيرا في تأسيس كيان يُعني بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة وإقرار سياساتها، لافتاً لتوجيه القيادة بتأسيس "منشآت" لتمكين هذا القطاع.

وأوضح أن نظام الشركات الحالي يحتاج إلى تطوير ليتواكب مع تطلعات القطاع الخاص، مبينا أنه لا بد أن نتعلم من تجارب الدول المتقدمة ونبدأ من حيث انتهى الآخرون، وهذا الذي نعمل عليه في كل أنظمة وإجراءات منظومة التجارة والاستثمار، ونظام الرهن التجاري خير دليل على ذلك.

وطالب القصبي الغرفة التجارية بجدة بتولي إجراء دراسة تنمية الفرص الاستثمارية وصناعة سياحة البحر الأحمر، وكذلك التحديات الاجرائية التي تواجه قطاع الأعمال، وسنتبنى فوراً العمل على حلها.

وأشار وزير التجارة والاستثمار إلى أن الوزارة تولي أهمية كبرى للتجارة الإلكترونية، ونناقش مع ذوي الاختصاص هذا النظام لتعزيز التجارة المحلية، مشيرا إلى أن صدور قرار مجلس الوزراء بتأسيس مجلس للتجارة الإلكترونية خطوة هامة في هذا المضمار.

وأكد أن منطقة مكة المكرمة تملك فرصاً استثمارية فريدة حباها الله بها في مجالات مثل: الحج والعمرة، الصناعة، الخدمات اللوجستية، النقل، البنية التحتية، السياحة والفندقة، ودورنا إزالة المعوقات من أمام رجال الأعمال للاستفادة من هذه الفرص.

وأبان القصبي أن المملكة مقبلة على نهضة تنموية شاملة وتحول كبير يتطلب تعزيز تنافسية بيئة الأعمال، وزيادة الفرص الاستثمارية، وتحسين البيئة التنظيمية والإجرائية لتحقيق رؤية 2030.