7/24/2018

الإمارات: محكمة العدل الدولية رفضت منح التدابير المؤقتة التي طلبتها قطر



أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة ترحيبها بقرار محكمة العدل الدولية، الذي صدر أمس الإثنين، فيما يتعلق بطلب قطر التدابير المؤقتة بموجب الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

وأصدرت الإمارات بياناً أوضحت فيه أن المحكمة رفضت منح جميع طلبات قطر بشأن التدابير المؤقتة، وأن القرار أشار إلى ضرورة اتخاذ بعض الإجراءات (وهي متخذة بالفعل من جانب الإمارات)، وأن طلبات قطر للتدابير المؤقتة لا تقوم على أساس صحيح وغير مدعومة بالأدلة.

وأوضح البيان أن الإجراءات التي تتخذها دولة الإمارات موجهة ضد حكومة قطر وليست ضد الشعب القطري، مشيرة إلى أن آلاف القطريين لا يزالون يقيمون داخل دولة الإمارات ويزورونها، وأن أي قطري يرغب في زيارة دولة الإمارات عليه فقط الحصول على إذن دخول مسبق.

وحثت دولة الإمارات في بيانها قطر على التجاوب بشكل مباشر مع الطلبات المقدمة من قبلها ومن دول المقاطعة، والامتثال لالتزاماتها الدولية، بدلاً من المناورات التي لا جدوى منها.

بدوره أكد أفوسيفاج جرابيت من القسم الإعلامي في محكمة العدل الدولية في لاهاي، أن القرار الصادر أمس في الدعوى المقدمة قطر هو حكم جزئي، وسيستمر النظر في جوهر القضية بعد تقديم المستندات، وستجرى مباحثات علنية حول مضمون المستندات المقدمة من كل طرف.