9/16/2018

"المواصفات" توحد شكل بطاقات كفاءة الطاقة باعتماد "المستويات" بدلًا عن "النجوم"



أعلنت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة تغيير وتوحيد شكل بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة على الأجهزة الكهربائية، على أن يتم العمل بها في الأسواق اعتبارًا من الأول من سبتمبر من العام المقبل.

وشددت الهيئة على المصنعين والمستوردين بالالتزام بمتطلبات المواصفات القياسية الجديدة ابتداءً من شهر أكتوبر 2018 للمصانع والمنافذ الجمركية، على أن يتم منع تداول البطاقات القديمة في الأسواق في الأول من سبتمبر 2019 م.

وأبانت أنه تم اعتماد 7 مستويات على البطاقات الجديدة، توضح قدرة الجهاز على ترشيد استهلاك الطاقة، وسيتم تطبيقها على عدد من الأجهزة الكهربائية مثل "المكيفات، الغسالات، النشافات، الثلاجات والمجمدات وسخانات المياه".

وأوضحت أن توحيد الشكل يأتي استجابة لمتطلبات المواصفات القياسية السعودية المحدثة الخاصة بالأجهزة الكهربائية، ولتسهيل اطلاع المستهلك على معدلات كفاءة الطاقة لكل منتج بسهولة ويسر.

وطالبت الهيئة المستهلكين باستخدام تطبيق "تأكد" للتحقق من صحة البطاقات عن طريق المسح على رمز الاستجابة السريع (QR) لملصقات كفاءة الطاقة، والتأكد من معلومات البطاقات بمقارنتها مع البيانات التي تظهر على التطبيق، وفي حال عدم تطابق المعلومات يمكن للمستهلك استخدام خاصية الإبلاغ بالانتقال المباشر إلى تطبيق "بلاغ تجاري" التابع لوزارة التجارة والاستثمار.