8/31/2018

"النقل": 63 مليون رحلة بطرق المملكة خلال يوليو الماضي.. وهذه أعلى الطرق تجاوزاً للسرعة



بلغ إجمالي الحركة المرورية في طرق المملكة التابعة لوزارة النقل المزوّدة بأجهزة لرصد الحركة، 63 مليون رحلة خلال شهر يوليو الماضي، بزيادة 3 ملايين رحلة عن يونيو الماضي.

وأوضح التقرير الشهري للحركة المرورية الذي أصدرته الوزارة أن طريق مكة المكرمة – جدة (الحرمين) كان الأعلى من حيث الكثافة، بإجمالي نحو 3.1 مليون رحلة، تلاه طريق جدة - مكة بإجمالي يصل إلى 2.3 مليون رحلة.

وقال التقرير إن 8 طرق شهدت أعلى معدلات في تجاوز السرعة، حيث بلغت أكثر من 140 كلم/ساعة للسيارات الصغيرة، و100 كلم/ساعة للشاحنات.

وأبان أن أعلى الطرق تجاوزاً للسرعة من قبل قائدي السيارات الصغيرة هما طريقا السليل – نجران، والحوطة – الأفلاج بنسبة 43% من إجمالي حركة المركبات الصغيرة المستخدمة للطريقين، تلاهما طريق نجران – السليل بنسبة 40%، بينما كان طريق مكة – الطائف الأقل تجاوزاً للسرعة، وذلك بنسبة 1%.

وأضاف أن طريقي الغماس (طريق المطار) – عنيزة، ومكة – الطائف تصدرا قائمة الطرق الأعلى تجاوزاً، وذلك بنسبة 93% من إجمالي حركة الشاحنات المستخدمة للطريقين، تلاهما طريق القصيم – شري بنسبة 90%.

وأشار التقرير إلى أن أعلى الطرق من حيث الكثافة كان طريق جدة - مكة (الحرمين) بإجمالي زاد على 2.6 مليون مركبة، يليه طريق مكة – جدة (الحرمين) بإجمالي يزيد على 2.7 مليون مركبة، ثم طريق الرياض – الطائف بأكثر من مليون مركبة، فيما حل طريق جدة – المدينة (مكة السريع) في آخر القائمة بما يزيد على 576 ألف مركبة.

وذكر التقرير أن منطقة مكة المكرمة تُعد الأعلى على مستوى المملكة من حيث الحركة المرورية، بإجمالي 25 مليون رحلة، تليها المنطقة الشرقية بـ13.2 مليون رحلة، ثم منطقة الرياض بـ7.9 مليون رحلة.

وكشف التقرير أن مدينة الرياض سجلت أعلى معدل لحركة المركبات التي تدخل بصورة يومية من مختلف مدن المملكة؛ حيث جاء مدخل الرياض من طريق القصيم في أعلى القائمة، بما يزيد على 84 ألف مركبة، يليه مدخل مكة المكرمة من طريق جدة بإجمالي يزيد على 66 ألف مركبة.

وتهدف الوزارة من إصدار التقرير الشهري لدراسة وتحليل الحركة المرورية والحوادث، ومعدّل تجاوز السرعات على الطرق التابعة لها والبالغ طولها أكثر من 68 ألف كلم، حيث تتنوّع بين طرق سريعة تربط مدن المملكة ببعضها البعض، أو الطرق المحورية الرئيسية في بعض مدن المملكة.