6/12/2018

متى ينتهي تاريخ صلاحية الأدوية بعد فتحها؟.. "الغذاء والدواء" توضح



أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء متى يكون انتهاء تاريخ صلاحية الأدوية والمستحضرات الطبية بعد فتحها، مبينة أنها تختلف من دواء أو مستحضر إلى آخر، كما أن وصفة الطبيب تلعب دوراً أيضاً في ذلك، مؤكدة على ضرورة اتباع ما تحتويه النشرة المرفقة مع الدواء.

وبيّنت الهيئة أن الأقراص والكبسولات التي تأتي بشريط معدني فإن صلاحيتها تكون موجودة على أحد طرفي الشريط، أما التي تأتي في علبة صرف الصيدلية فتنتهي صلاحيتها بعد 6 أشهر من تاريخ الصرف إلا إذا أبلغك الصيدلي بغير ذلك، أما الأقراص والكبسولات المخزّنة حسب نظام الجرعة اليومية، فتستعمل حتى 8 أسابيع من تاريخ صرفها.

وأضافت أن الإسبرين الفوار تنتهي صلاحيته بعد شهر واحد من تاريخ صرف العلبة من الصيدلية، وتبقى السوائل الفمية صالحة للاستخدام بعد فتحها لمدة 6 أشهر، أما المضادات الحيوية فلا بد من التأكد من الصيدلي عن تاريخ الصلاحية إن لم يكن موجوداً على العلبة، مبنية أن السوائل الخارجية مثل الشامبو والزيوت تظل صالحة حتى 6 أشهر من الفتح أو حسب توصيات الشركة.

وأشارت الهيئة إلى أن الكريم الذي يكون في العلبة تنتهي صلاحيته بعد شهر من الفتح، أما إن كان في أنبوب فإن صلاحيته تنتهي بعد 6 أشهر أو حسب توصيات الشركة المصنعة، ونفس الحال أيضاً في المراهم التي تكون في الأنبوبة الضاغطة، أما المراهم التي في العلب فتنتهي صلاحيتها بعد 3 أشهر من فتحها.

وفيما يخص قطرات ومراهم العين أو الأذن أو الأنف، نوهت الهيئة إلى أن صلاحيتها تنتهي بعد 28 يوماً من الفتح، أما بخاخ الربو والحقنة الشرجية أو التحاميل فتكون صلاحيتها مكتوبة على العبوة، بينما صلاحية الإنسلوين (القلم أو الأمبولة) تكون 4 أسابيع بعد الفتح شرط أن يحفظ في درجة حرارة من 8 إلى 2 مئوية.