6/07/2018

الإجازات المرضية لموظفي الدولة إلكترونياً.. ونظام وطني للإبلاغ عن الأخطاء الطبية




قرر المجلس الصحي السعودي أمس (الأربعاء) بدء تطبيق البرنامج الإلكتروني للإجازات المرضية بجميع المنشآت الصحية تدريجياً اعتباراً من (1/ 1/ 1440هـ).

ويتضمن البرنامج الجديد الربط الإلكتروني باعتماد الإجازات المرضية الصادرة من منصة صحة لموظفي الدولة، وكذلك الربط الإلكتروني بينه وبين الهيئة العامة للغذاء والدواء لتبادل بلاغات الأحداث السلبية المتعلقة بالدواء والأجهزة الطبية.

ووافق المجلس على نظام وطني للإبلاغ عن الأخطاء الطبية من خلال إعداد قاعدة بيانات وطنية لتحديد أسباب الأخطاء الطبية ومدى تكرارها وحث المرافق الصحية في المملكة الإبلاغ عنها.

كما وافق المجلس على إطلاق مشروع الإفصاح والشفافية في الحوافز الممنوحة من الشركات الطبية للممارسين الصحيين ومؤسساتهم، وكذلك وضع بعض الآليات التي تلزم الشركات الطبية بالإفصاح عن مختلف أشكال الدعم المقدم لهذه الجهات والأفراد.

وقرر المجلس أيضاً إلزام الممارسين الصحيين تنظيف وتعقيم اليدين وفق المعايير العالمية، كما كلف مجموعة من الخبراء بدراسة دعم المحتوى المحلي في المشتريات الحكومية من الأدوية، وتحديد قائمة الأدوية الأساسية وكذلك الأدوية التخصصية التي تدخل ضمن الأمن الدوائي.