5/31/2018

"التعليم": تطبيق نظام المقررات على جميع المدارس الثانوية بشكل مرحلي لثلاث سنوات




وجّه وزير التعليم أحمد بن محمد العيسى، اليوم الخميس، بتطبيق نظام المقررات على المدارس الثانوية بشكل مرحلي لـ 3 سنوات، ابتداءً من الصف الأول الثانوي في العام الدراسي المقبل 1439 / 1440هـ.

ويتيح النظام الجديد الفرصة للطالب ليختار بعض المقررات وفق رغباته وقدراته والإمكانات المتاحة، إلى جانب تقديمه فصلًا صيفيًا اختياريًا، حيث تتضمّن الخطة الدراسية 3 برامج يتطلب إتمامها للطالب بواقع 200 ساعة، إضافةً إلى البرنامج المشترك المكوّن من مواد إجبارية في المسارين الطبيعي والإنساني بواقع 125 ساعة.

كما تتضمّن الخطة الدراسية برنامجًا تخصصيًا يحتوي على مواد إجبارية مقسمة بالتساوي بين مسار العلوم الطبيعية ومسار العلوم الإنسانية بواقع 65 ساعة، وبرنامج اختياري لا تقل مواده عن مقررين بواقع 10 ساعات، ولا تزيد على 4 مقررات بواقع 20 ساعة.

ويتطلب نظام المقررات إنهاء الطالب 6 فصول دراسية، حيث تنقسم السنة الدراسية إلى فصلين مستقلين متضمنة فترات للتسجيل والاختبارات على أن تحدد مدة كل فصل وفق التقويم الدراسي الصادر عن الوزارة.

كما نص النظام الجديد على اعتماد أوزان المواد الدراسية لتكون 5 ساعات لكل مقرر، فيما تتولى المدرسة وضع الجدول الدراسي من 6-8 حصص يومياً، ما بين 6-7 مقررات للفصل الدراسي ومن 1-3 مقررات للفصل الصيفي، بخلاف برنامج التسريع الذي يتيح للطالب دراسة 8 مقررات في كل فصل دراسي.