4/26/2018

الصحة" تطلق نظام التقييم الذاتي للمنشآت الصحية الخاصة.. هذه أهدافه وفوائده



أطلقت وزارة الصحة بشكل رسمي نظام التقييم الذاتي للمنشآت الصحية الخاصة، وذلك في خطوة لنشر ثقافة الرقابة الذاتية من القطاع الخاص، مما سيسهم في الرفع من جودة ونوعية الخدمات الصحية.

وأوضحت الوزارة أن النظام يهدف إلى التعريف بالمعايير التي يتطلب من المؤسسات الصحية الخاصة الالتزام بها والإجراءات التصحيحية الواجب اتخاذها لرفع مستوى سلامة وجودة الخدمات الصحية المقدمة وتعزيز مفهوم الرقابة الذاتية لدى المنشآت الصحية الخاصة من خلال نظام إلكتروني.

وأشارت إلى أن النظام يحقق العديد من الفوائد أبرزها تعريف المنشآت الصحية بالاشتراطات الصحية المطلوبة، وإطلاع المنشآت الصحية على التحديثات في حينها، كذلك قياس نسبة الالتزام باللوائح والأنظمة، واقتراح الإجراءات التصحيحية.

وأضافت أنه سيتم إطلاق النظام على مراحل، وستكون المرحلة الأولى على مستوى مدينة الرياض وجدة والمنطقة الشرقية للمستشفيات، تليها المستشفيات في المناطق الأخرى، وسيتم بعد ذلك الإطلاق على مدار السنة في فترات تقييمية محددة.

يُذكر أن النظام يأتي امتدادا لمشروع المنصة الإلكترونية للخدمات الصحية الهادفة لضم جميع الخدمات الإلكترونية والبرامج التي تخدم جميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة سوياً وتوحيدها تحت مظلة بوابة إلكترونية موثوقة وموحدة، وهي منصة "صحة" للخدمات الصحية.