2/23/2018

وثيقة الضمان الصحي الجديدة لا تغطي 25 مطالبة.. هذه أهمها




استثنت لائحة وثيقة الضمان الصحي التعاوني الجديدة التي سيتم العمل بها اعتباراً من 1 يوليو المقبل، تغطية 25 مطالبة، من بينها المطالبات التي تنشأ بفعل إساءة استعمال بعض الأدوية أو المنشطات، أو تعاطي الكحول والمخدرات.

وتضمنت اللائحة استثناء المطالبات التي تنشأ عن الإصابة التي يسببها الشخص لنفسه متعمداً، والجراحات والمعالجات التجميلية إلا إذا استدعتها إصابة جسدية عرضية غير مستثناة، إلى جانب الفحوصات الشاملة واللقاحات أو العقاقير ،عدا الإجراءات الوقائية التي تحددها وزارة الصحة مثل التطعيمات ورعاية الأمومة والطفولة.

ومن المطالبات المستثناة الإصابات والعلل التي تنشأ كنتيجة مباشرة لمهنة الشخص المؤمن له، ومعالجة الأمراض التناسلية أو التي تنتقل بالاتصال الجنسي المتعارف عليها طبيًا.

وشملت الاستثناءات مصاريف علاج الفترة اللاحقة لتشخيص فيروس نقص المناعة البشرية أو العلل ذات الصلة بالـ HIV بما فيها مرض الإيدز، والتكاليف المتعلقة بزرع وتركيب الأسنان الاصطناعية أو التقويم باستثناء الحالات الناتجة عن الحوادث.

وأوضحت اللائحة أنه يستثنى اختبارات وعمليات تصحيح النظر أو السمع، وتساقط الشعر أو الصلع، والمعالجة بالهرمونات بهدف تنظيم النسل أو منع الحمل، أو العقم أو العجز الجنسي، ومعالجة حب الشباب، والسمنة أو البدانة ما عدا عملية جراحة السمنة المفرطة عن طريق عملية تكميم المعدة فقط، وذلك في حال تجاوز كتلة الجسم 45 (BMI).

وشملت الاستثناءات زرع الأعضاء المنقولة والنخاع العظمي، أو زرع الأعضاء الاصطناعية، كما تضمن عدم تغطية إعادة الجثمان إلى الموطن الأصلي في حالات الناشئة عن الحروب، أو الإشعاعات الأيونية، أو الحوادث أو التفاعلات الكيماوية أو البيولوجية الناتجة عن إصابات عمل أو بسبب مخاطر مهنية، أو مزاولة الشخص في الخدمة العسكرية، أو مشاركته في أعمال الشغب، والإرهاب.