1/17/2018

مصادر: هذه الشروط الواجب توفرها لتعيين النساء في "النيابة العامة"



كشفت مصادر عن الشروط الواجب توفرها في السعوديات المتقدمات لوظائف في النيابة العامة، مشيرة إلى أن المعينات سيخضعن لبرنامج تدريبي مكثف لا تقل مدته عن 6 أشهر.

وقالت المصادر وفقاً لـ "عكاظ"، إن من الشروط التي وضعتها النيابة ألا يقل عمر المتقدمة للوظيفة عن 22عاماً، وأن تكون حاصلة على شهادة الشريعة أو تخصص الأنظمة من إحدى الجامعات السعودية أو ما يعادلها، ويشترط في المعادلة النجاح في امتحان التوظيف.

وأضافت أن المتقدمة للنيابة العامة يجب أن تكون مؤهلة صحياً وحسنة السيرة والسلوك، ومتمتعة بالأهلية اللازمة وألا تكون قد سبق أن حكم عليها بحد أو تعزير أو في جرم مخل بالشرف أو الأمانة، أو صدر بحقها قرار تأديبي بالفصل من وظيفة عامة، حتى لو رد اعتبارها إليها.

وأشارت المصادر إلى أن عضوة هيئة التحقيق ستعين ابتداءً تحت التجربة لمدة سنة، وبعد نهاية التجربة يصدر قرار بإمكانية تعيينها من عدمه، ويجوز الاستغناء عنها قبل صدور القرار.

وأوضحت أن مَن ستشغل مرتبة ملازم تحقيق يشترط حصولها على الشهادة الجامعية بتقدير لا يقل عن جيد، أما من ستشغل مرتبة مساعد محقق يجب أن تكون أمضت 3 أعوام في مرتبة ملازم محقق، ومن ستشغل مرتبة محقق ثان عليها أن تكون قد أمضت عاماً على الأقل في مرتبة مساعد محقق، أو تكون قد اشتغلت بأعمال نظيرة لمدة 4 أعوام.

ولفتت المصادر إلى أن مَن ستشغل مرتبة محقق أول يجب أن تكون أمضت 4 أعوام على الأقل في مرتبة محقق ثان، أو تكون اشتغلت بأعمال نظيرة لمدة 8 أعوام.

وبيّنت أن الاشتغال بتدريس مواد الشريعة أو الأنظمة في إحدى الكليات، أو القيام بأعمال القضاء والتحقيق والاستشارات يعد اشتغالاَ بأعمال نظيرة، مضيفة أن الماجستير في مجال العمل ودبلوم دراسات الأنظمة بمعهد الإدارة العامة اشتغالاً بأعمال نظيرة لمدة 4 أعوام، أما الدكتوراه في مجال العمل تعد اشتغالاً بأعمال نظيرة لمدة 6 أعوام.